نظام الدراسة في الكلية

نظام الدراسة في الكلية:  نظام  المراحل الدراسية لشعبة الطب البشري و نطام سنة ( عام جامعي ) لشعبتي المختبرات الطبية والتمريض العالي  ،  و اللغة الانجليزية هي لغة التدريس العلمية ، و تحدد مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى شعب الكلية كالاتي :-

  1. شعبة الطب البشري ست سنوات دراسية بالإضافة إلى فترة " الامتياز"  (مدتها 12 شهر).
    توزع سنوات الدراسة فيها على ثلاث مراحل دراسية وفيها ينتقل الطالب من مرحلة إلى المرحلة الأعلى منها إذا كان ناجحاً في جميع مقررات المراحل الأدنى :
    1. مرحلة العلوم الطبية الأساسية : يدرس الطالب فيها مقررات المستويين الأول والثاني ، ويؤدي اختبارات أعمال سنة في المستوى الأول والاختبارات النهائية (الشمولية) يؤديها نهاية المستوى الثاني وهي       ( التشريح والانسجة , علم وظائف الاعضاء , الكيمياء الحيوية ) بالإضافة الى المتطلبات الدراسية .
    2.  مرحلة العلوم الطبية التطبيقية : يدرس الطالب فيها مقررات المستوى الثالث وهي (علم الامراض , علم الادوية , علم الاحياء الدقيقة , علم ابحاث الدم , الطفيليات)
    3.  مرحلة العلوم السريرية : وتشمل المستوى الرابع والخامس والسادس ، يدرس الطالب مقررات هذه المرحلة كأعمال سنة ، ويؤدي الطالب في نهاية المستوى الخامس اختبارات نهائية للمقررات المواد الصغرى ( العيون – الطب الشرعي – الأنف والأذن والحنجرة) والاختبارات النهائية للمواد الكبرى لمقررات المرحلة يؤديها نهاية المستوى السادس  وهي ( الجراحة العامة , الباطنة العامة , الباطنة الخاصة , طب الاطفال , النساء والتوليد , الطب الشرعي والسموم , الاشعة )
  2. شعبة المختبرات الطبية أربع سنوات دراسية بالإضافة إلى فترة " الامتياز"  (مدتها 6 أشهر). وفيها يجوز للطالب الانتقال إلى مستوى اعلي بثلاث مقررات فقط .
    وتوزع سنوات الدراسة فيها على اربع سنوات دراسية وفيها ينتقل الطالب من مستوى الى مستوى بعد اجتياز امتحانات نهاية العام الدراسي , وفيها يجوز للطالب الانتقال إلى مستوى اعلي بثلاث مقررات فقط
  3. شعبة التمريض العالي أربع سنوات دراسية حداً ادني بالإضافة إلى فترة " الامتياز"  (مدتها 12 شهر).
    وتوزع سنوات الدراسة فيها على اربع سنوات دراسية وفيها ينتقل الطالب من مستوى الى مستوى بعد اجتياز امتحانات نهاية العام الدراسي , وفيها يجوز للطالب الانتقال إلى مستوى اعلي بثلاث مقررات فقط شريطة ألا تكون إحداها من مقررات التمريض التخصصية كون رسوب الطالب في إحداها يبقيه بنفس المستوى.

    و تُعد فترة " الامتياز" جزءً من متطلبات البكالوريوس في كل شعبة ويؤديها الطالب بعد استكماله لجميع متطلبات التخرج بنجاح بدءاً من المستوى الأول حتى المستوى النهائي ، ويقضي الطالب تلك الفترة في المستشفيات والمختبرات التعليمية الحكومية للتدريب والتطبيق العملي الميداني

مركز تطوير التعليم الطبي

يعتبر إنشاء مركز تطوير التعليم الطبي والذي أنشى بقرار رئيس الجامعة رقم  672, 673 للعام  2002م حدثاً مهماً في الكلية حيث انه يختص بمراجعة مناهج الكلية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع وتطوير البرامج التعليمية وعلى الأساليب الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم كما أن من واجباته التشجيع على وضع وتنفيذ خطة التعليم المستمر ويشرف المركز على مكتبة الكلية ووحدة الوسائل التعليمية وقاعات الدوريات ووحدة الحاسوب ومجلة جامعة صنعاء للعلوم الطبية.